السلايد الرئيسيحُريات

نقابة المحامين في إسطنبول تدعو المحامين لتجديد الاحتجاجات ضد وصاية الحكومة

الاتحاد برس ||

يستمر الصراع بين نقابات المحامين في تركيا وبين حزب العدالة والتنمية الحاكم، الذي يحاول جاهدًا فرض مشروع قانون جديد يتحكم في تنظيم نقابات المحامين، والذي يراه المحامون بأنه يهدف بإسكات المنتقدين للحكومة.

ودعا رئيس نقابة المحامين في إسطنبول، محمد دوراك أوغلو، جميع المحامين المسجلين في نقابة المحامين إلى تجديد الاحتجاجات التي تم إيقافها منذ حوالي أسبوع، بعد اعتراض قوات النظام التركي بها.

ووجه أوغلو الدعوة للمشاركة في الاحتجاجات ضد محامين مناصرين لحكومة حزب العدالة والتنمية التي تسعى لتمرير قانون في البرلمان يفرض وصاية حكومية على نقابات المحامين.

وكان محامون مؤيدون للرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد دعوا لتجمعٍ يوم الثلاثاء القادم، يؤيد مساعي حزب العدالة والتنمية الحاكم وحليفه حزب الحركة القومية لطرح قانون على البرلمان التركي، ترى فيه نقابات المحامين أنه “يفرض وصاية حكومية عليها، ويسعى إلى تغيير قانون النقابات ونظام انتخاب مجالسها”.

اقرأ المزيد:

الجدير بالذكر أن رؤساء 63 نقابة للمحامين في تركيا يرفضون مشروع القانون المقترح، ويمثلون ما نسبته 80% من المحامين في البلاد البالغ عددهم 125  ألف محام.

وكانت نقابات المحامين في 80 ولاية تركية قد أطلقت خلال الأسبوعين الماضيين مسيرات احتجاجية رمزية ضد مشروع القانون، ووصلت إحداها العاصمة أنقرة لكن الشرطة التركية منعت دخول المحتجين إلى العاصمة لمدة 27 ساعة قبل إعطائهم الموافقة على دخول المدينة وزيارة ضريح مؤسس الجمهورية مصطفى كمال أتاتورك.

المصدر
العربية
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق