السوريالسياسة

بشار الأسد يعترف: السيادة السورية منقوصة

بشار الأسد يعترف السيادة السورية منقوصةأقر رأس النظام السوري، بشار الأسد، بأن السيادة السورية باتت منقوصة، وهو الاعتراف الأول من نوعه منذ اندلاع الثورة، حسب ما جاء في مقابلة أجرتها قناة ألمانيا طرح فيها الصحفي الألماني أسئلة محرجة بالنسبة لبشار الأسد تجاهل الإجابة عن بعضها، مثل السؤال عن احتكار قرار النظام لدى طهران وموسكو.

وكرر بشار الأسد الحديث عن الحرب على الإرهاب، فسأله الصحفي “لماذا تقولون دائماً أنكم تحاربون إرهابيين فقط؟”، فأكد أن كل من يحارب النظام يعتبر “إرهابي إلا إذا سلم سلاحه”، وعند سؤاله عن أهمية “الدستور أو استقرار سورية مقابل حياة آلاف المدنيين”، وعن قصف جيشه والقوات الروسية للمستشفيات والمدارس، نفى كل هذه الأنباء.

وأجمع المتابعون على أن المقابلة كانت عاصفة بكل معنى الكلمة، ورغم أن أجوبة “الأسد” كانت مكررة لحوارات سابقة، إلا أن صياغة الأسئلة كانت أعلى سقفاً من المعتاد، تمحورت حول شخصية الأسد فسأله الصحفي “هل تنام ليلاً؟”، فكان جواب الأسد بشيء من فلسفته المعتادة “لا ننام لأننا لا نستطيع النوم، بل لأننا ينبغي أن نعمل”.

الأسئلة التي طرحها الصحفي الألماني كانت انطلاقاً من مشاهدته الميدانية لزيارته عدد من المدن السورية، منها مدينة “حمص” التي حولها قصف النظام إلى مدينة أشباح، وعند السؤال عن تركه لمنصب الرئاسة، أعاد بشار الأسد القول “بأنه سوف يتنحى إذا طلب الشعب السوري ذلك”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق