اقتصادعالمي

منتدى دافوس الاقتصادي يناقش أبرز التحديات العالمية

الاتحاد برس

يبدأ منتدى دافوس الاقتصادي السنوي اعتبارًا من الثلاثاء، بمشاركة قادة العالم، في ظل تحديات هائلة من التغيّر المناخي إلى النزاع في الشرق الأوسط.

ومن المرجح أن يستقطب المنتدى الرئيس الأميركي دونالد ترمب، علمًا أن الناشطة السويدية من أجل المناخ غريتا تونبرغ ستحضر المنتدى للعام الثاني.

وتشارك في المنتدى كل من وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي أورسولا فان دير لايين والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.

كما سيترأس نائب رئيس الوزراء الصيني هان جينغ وفد بلاده إلى المنتدى، لتسليط الأضواء على النزاع التجاري القائم بين بكين وواشنطن، على الرغم من التوصل هذا الأسبوع لاتفاق هدنة بعد عامين من التوتر.

تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي

يشير “المنتدى الاقتصادي العالمي” في تقريره الصادر مؤخرًا إلى مجموعة تحديات تواجه البشرية لا سيما انعدام الاستقرار الاقتصادي، والتغيّر المناخي، وانعدام المساواة في الوصول إلى الإنترنت والضغوط التي تواجهها أنظمة الرعاية الصحية.

ويتطرق التقرير إلى الحرائق التي اجتاحت أستراليا واستقطبت اهتمامًا دوليًا، معتبرًا أن “التغيّر المناخي يضرب بشكل أقوى وأسرع مما توقّع كثر”، وسط توقعات بارتفاع الحرارة ثلاث درجات على الأقل في نهاية القرن الحالي.

ويتناول التقرير أنظمة الرعاية الصحية، محذرًا من أنها قد تكون غير قادرة على تحقيق أهدافها مع حلول الأمراض القلبية والعقلية محل الأمراض المعدية كأكبر مسبب للوفيات.

وجاء في التقرير أن “العالم لا يمكنه أن ينتظر إنجلاء الضبابية الجيوسياسية والجيو-اقتصادية”.

كما يشير التقرير إلى أن “اتخاذ خيار اجتياز المرحلة الحالية على أمل عودة النظام العالمي ينطوي على مخاطر تفويت فرص هامة لمعالجة التحديات الضاغطة”.

وكالات

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى