الرئيسية / أخبار سوريا / معبر جديد يربط بلدات ريف دمشق بعد خمس سنوات من عزلها

معبر جديد يربط بلدات ريف دمشق بعد خمس سنوات من عزلها

معبر جديد يربط بلدات ريف دمشق بعد خمس سنوات من عزلهامعبر جديد يربط بلدات ريف دمشق بعد خمس سنوات من عزلها

الاتحاد برس:

قررت سلطات النظام فتح معبر بريف دمشق الجنوبي، يربط بين بلدات عقربا وبيت سحم، حيث بدأت آليات تابعة لمحافظة ريف دمشق، على إزالة الساتر الترابي تمهيداً لفتح الطريق المذكور رسمياً بعد 5 سنوات من إغلاقه.

وحصلت سلطات المحافظة على موافقة على جهاز الأمن الوطني، لفتح المعبر، على أن يتم وضع حاجز مشترك بين الأمن العسكري والمخابرات الجويّة على الطريق، للإشراف على عمليات التفتيش والفيش الأمني لمستخدمي الطريق.

وكانت بلدية بيت سحم، تقدمت في تموز 2018، بطلب إلى حكومة النظام لفتح الطريق وتخفيف الضغط الحاصل على معبر ببيلا – دمشق، والذي يُعتبر الوحيد الذي يخدم سكان ريف جنوب دمشق منذ سنوات.

لكن حكومة النظام سمحت بفتح الطريق الواصل بين دوار الجمل في بيت سحم، وطريق مطار دمشق الدولي في تموز 2018 بهدف تخفيف الضغط، الا ان الأزمة المرورية الحاصلة يومياً عند معبر ببيلا – دمشق، بقيت على حالها الى ان وافق النظام على فتح المعبر الجديد.

ويخضع سكان ريف جنوب دمشق، اثناء الخروج والدخول من والى بلداتهم، لعمليات تفتيش من استخبارات النظام، وبالنسبة للفلسطينيين وقادة التسويات يطلب منهم حمل موافقات أمنية من فرع فلسطين.

يذكر ان جيش النظام سيطر على عقربا عام 2014 بعد معارك مع فصائل المعارضة، و في منتصف 2018سيطر على بلدتي دوار الجمل و بيت سحم بموجب اتفاق على إجلاء فصائل المعارضة نحو شمال سوريا، ومنع بعدها أهالي وسكان عقربا من العودة إليها إلا بموافقات أمنية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *