الرئيسية / أخبار سوريا / قيادي كردي: لن يدخل جندي تركي واحد إلى المنطقة الآمنة

قيادي كردي: لن يدخل جندي تركي واحد إلى المنطقة الآمنة

صالح مسلم يطالب بحماية دولية لمنطقة عفرينقيادي كردي: لن يدخل جندي تركي واحد إلى المنطقة الآمنة

الاتحاد برس:

أكد حزب الاتحاد الديمقراطي- ب ي د، الجناح السياسي لوحدات حماية الشعب- الكردية، ان الاتفاق الامريكي- التركي الاخير بشأن شرق الفرات لا يتضمن دخول الجيش التركي الاراضي السورية في هذه المنطقة، التي تديرها الادارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، بقيادة الحزب.

بهذا الخصوص قال صالح مسلم، الرئيس المشترك للجنة العلاقات الخارجية في الـ “ب ي د”، أنَّ الوحدات الكردية ستنسحب من المناطق الحدودية لمسافة 5 كيلومترات.

واوضح خلال اجتماع جرى مع العشائر العربية في منطقة كري سبي/ تل أبيض بشمال سوريا، أنَّ الاتفاق المبرم بين واشنطن وأنقرة، لا يتعلق بإنشاء منطقة آمنة، بل هو بروتوكول يهدف لحماية المناطق الحدودية، مشددا على عدم دخول جندي تركي واحد إلى المنطقة المتفق عليها بين أمريكا وتركيا، ولفت القيادي الكردي البارز، إلى أنَّ المجالس المحلية ستتولى حماية المنطقة وبسط الأمن فيها.

في وقت تصعد أنقرة لغة التهديد بالهجوم على شرق الفرات، ما لم تؤسس المنطقة الآمنة وفق شروطها، اي سيطرة الجيش التركي عليها.

وكان المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، بحث مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، في اتصال هاتفي، أمس الأربعاء، مسألة تسريع الخطوات من أجل المنطقة الأمنة التي ستتشكل شمال شرق سوريا، وفق بيان عن الرئاسة التركية.