الرئيسية / أخبار سوريا / وفد سوري في إسرائيل يحمل خطة سلام تتضمن تقسيم سورية وإنهاء الحرب

وفد سوري في إسرائيل يحمل خطة سلام تتضمن تقسيم سورية وإنهاء الحرب

وفد سوري في إسرائيل يحمل خطة سلام تتضمن تقسيم سورية وإنهاء الحربوفد سوري في إسرائيل يحمل خطة سلام تتضمن تقسيم سورية وإنهاء الحرب

الاتحاد برس:

تحدث المعارض السوري /عصام زيتون/، صاحب مبادرة (نهاية بألم خير من ألم بلا نهاية)، عن تفاصيل واسباب زيارته الى اسرائيل.

ونفى /زيتون/ في حوار مع موقع /ستيب نيوز/، ما روج عن وفد من المعارضة الذي زار معه إسرائيل، مؤكدا ان الزيارة اقتصرت عليه و 3 حقوقيين سوريين.

وأوضح أنَّ زيارته لإسرائيل لم تكن سرية، مشيرا إلى وفود عربية عديدة تزور إسرائيل، ولكن ما يزعج الساسة الإسرائيليين هو رغبة هذه الوفود بالإبقاء على سرية هذه الزيارات، لافتا الى ان العالم يتسابق للتنسيق مع إسرائيل.

وقال /زيتون/، إنّه لم يقابل قادة إسرائيليين، وإنما اقتصرت زيارته على محاضرات ألقاها على أكاديميين وباحثين سياسيين في الجامعات الاسرائيلية، لسبر ردود أفعال حول المبادرة.

ولفت المعارض السوري، الى انه يحضر لطرح مبادرته خلال القمة الثلاثية لمسؤولي الأمن القومي (الامريكي، الروسي والإسرائيلي) المزمع عقدها في إسرائيل.

عن اهمية طرح المبادرة، بَيَّنَ /زيتون/، انها ضرورية تفادياً لبقاء سوريا والشعب السوري بوضعية (الكرة التي تتقاذفها أطراف دولية), لها مصالح في سوريا.

وتنص مبادرة /زيتون/، على تقسيم سوريا لعدة دويلات بشكل مؤقت، يمتلك فيها الشعب السوري كافة حقوقه من الأمن والأمان، وهذا افضل من أن يستمر الوضع الحالي وتستمر آلة القتل التابعة للنظام وحلفاءه روسيا وإيران.

وقال زيتون أنَّ المبادرة وصلت إلى صياغة التفاصيل القانونية العميقة، ووقع عليها 511 حقوقياً سورياً، وناشد بقية الحقوقيين السوريين للاطلاع على بنودها والتوقيع عليها، قبل طرحها في مجلس الأمن الدولي، وتفعيلها تحت الفصل السابع، حيث توضع سوريا تحت وصاية دولية شبيهة بالوصاية الدولية على ألمانيا عقب الحرب العالمية الثانية.

وتختلف مواقف السوريين، بين مؤيد ومعارض لمبادرة (نهاية بألم خير من ألم بلا نهاية)، إذ يرى المؤيدون انها تنهي الصراع، فيما المعارضون يتخوفون من تقسيم سوريا.

بخصوص علاقته بالاكاديمي الاسرائيلي /ايدي كوهين/، قال /زيتون/ أنَّها علاقة زمالة، و /كوهين/، شخصية لها تواجدها الإعلامي على مستوى الوطن العربي والعالم، وابدى /زيتون/ استعداده للظهور في بث مباشر عبر حساب /كوهين/ على تويتر للحديث عن المبادرة.

وعبَّر /زيتون/ عن سعادته كون المبادرة التي تسعى لتخليص الشعب السوري من حمام الدم بدأت بتلقى الصدى الإيجابي بين أوساط السوريين من الأكثرية والأقليات الدينية والعرقية، مؤكدا ان لا علاقة مباشرة لإسرائيل بها، ولكنها كعدة أطراف إقليمية ودولية ستكون من المشرفين عليها كونها لها مصالح معينة في سوريا كباقي الدول.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *