الرئيسية / أخبار سوريا / قادة شنغهاي يؤكدون على وحدة سوريا وبوتين يؤكد على إنهاء الإرهاب في إدلب

قادة شنغهاي يؤكدون على وحدة سوريا وبوتين يؤكد على إنهاء الإرهاب في إدلب

قادة شنغهاي يؤكدون على وحدة سوريا وبوتين يؤكد على إنهاء الإرهاب في إدلبقادة شنغهاي يؤكدون على وحدة سوريا وبوتين يؤكد على إنهاء الإرهاب في إدلب

الاتحاد برس:

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، انه بفضل المساعدة الروسية الشاملة للنظام السوري، تم تحقيق نتائج حقيقية في الحرب ضد الإرهاب في سوريا، وان الأولوية هي هزيمة ما أسماه “الإرهابيين” في إدلب.

وأضاف بوتين، خلال إلقاءه كلمة أمام منظمة شنغهاي للتعاون، التي انطلقت أعمالها اليوم الجمعة، في بشكيك عاصمة قرغيزستان، ان “عملية التسوية السياسية في تقدم، والعمل جار لتشكيل اللجنة الدستورية، لكن المهمة الأولوية هي ضمان القضاء التام على المراكز الإرهابية التي لا تزال موجودة في سوريا”.

حيث تشن قوات النظام بدعم روسي منذ 30 نيسان/أبريل هجوماً موسعاً على شمال غرب سوريا، لانتزاع السيطرة عليها.

ودعا الزعيم الروسي إلى زيادة حجم المساعدات الإنسانية، ودعم المجتمع الدولي لإعادة الإعمار الاقتصادي في سوريا.

بدورهم اكد قادة منظمة شنغهاي في البيان الختامي للقمة، على موقف موحد قائم هو أن الحوار على أساس احترام سيادة واستقلال ووحدة أراضي سوريا هو السبيل الوحيد للتسوية.

وتضم المنظمة، كل من الهند، كازاخستان، قرغيزستان، الصين، باكستان، روسيا، طاجكستان وأوزبكستان، وتشارك أفغانستان، بيلاروس، إيران ومنغوليا بصفة مراقب في المنظمة.

كما اكد البيان الختامي، على ان الدول الأعضاء مستمرة في التعاون في مسائل نزع السلاح النووي- مراقبة عدم انتشاره- الاستعمال السلمي للطاقة الذرية، ومتابعة الردود السياسية والدبلوماسية للتحديات الإقليمية التي تواجه أنظمة عدم الانتشار.