الرئيسية / أخبار سوريا / روحاني يدعو تركيا إلى تجنب عمل عسكري يستهدف شمال سوريا

روحاني يدعو تركيا إلى تجنب عمل عسكري يستهدف شمال سوريا

روحاني يدعو تركيا إلى تجنب عمل عسكري يستهدف شمال سورياروحاني يدعو تركيا إلى تجنب عمل عسكري يستهدف شمال سوريا

الاتحاد برس:

صرح الرئيس الإيراني حسن روحاني بأن لتركيا الحق أن تقلق بشأن حدودها الجنوبية، داعياً نظيره التركي رجب طيب أردوغان، إلى ضبط النفس وتجنب أي عمل عسكري في شمال شرق سوريا، مطالباً بانسحاب امريكي من المنطقة.

وجاء في تصريح ” روحاني” الذي نشرته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية اليوم الأربعاء (ينبغي اتباع مسار سليم لإزالة المخاوف التركية، ويتعين على الأكراد مساندة جيش النظام).

وتأتي تصريحات ” روحاني” بالتزامن مع تدريبات غير معلنة للجيش الإيراني، على الحدود التركية شمال غرب البلاد، فيما توشك أنقرة شن هجوم عسكري على أراضٍ سورية تقول طهران إن حق السيادة عليها محصور بحليفها النظام السوري.

هذا وتشمل التدريبات الإيرانية وحدات الرد السريع، وكتائب هجومية، بالإضافة إلى طائرات مروحية.

ويشير مراقبون إلى أن هدف إيران إطلاق تدريباته على الحدود التركية ربما ينصب في خانة رسالة تحذيرية مبطنة لأنقرة، مستبعدين – المراقبون- فرضية أن تكون تدريبات روتينية، خاصة في الوقت الذي تتأهب فيه القوات التركية لتنفيذ عملية عسكرية في شرق الفرات، الأمر الذي يعاكس المصالح الإيرانية.

وحتى اللحظة يسود الغموض والتناقضات، مواقف الدول المعنية بالأزمة السورية، وتحديداً ما يتعلق بالتهديد التركي لشرق الفرات، فعقب منح الرئيس الأمريكي الضوء الأخضر لتركيا بالهجوم، عاد وهدد بالقضاء على الاقتصاد التركي إذا قامت أنقرة بأي أمر يعتبره غير مناسب، فيما تكتفي الأطراف الأخرى بالدعوة إلى التهدئة ورفض خجول للاجتياح التركي.

أضف تعليقاً