السلايد الرئيسيالسوريحال البلد

احتمال نقل مرفأ اللاذقية إلى جبلة لأغراض سياحية

الاتحاد برس:

نشر موقع “الاقتصادي” السوري عن مصدر ( لم يسمه) في وزارة النقل، تسرييات حول احتمال نقل مرفأ “اللاذقية” إلى شاطئ قرب مدينة “جبلة”.

وقال المصدر إن “المكان المقترح لإنشاء مرفأ اللاذقية الجديد هو منطقة على الشاطىء قرب جبلة (بين جبلة واللاذقية)” .

وبين المصدر أن “الوزارة وضعت ضمن رؤيتها الاستراتيجية الاستفادة من الموقع الحالي للمرفأ لأغراض سياحية بعد تخديم بعض النقاط فيه، ودراسته من قبل شركات مختصة بإنشاء الموانىء” .

وأضاف المصدر أنه “في خطة تجهيز المرافئ الجديدة، هناك تجهيزات لاستقبال بواخر ذات حمولات كبيرة (100 ألف طن) مثلاً، بدلاً من الحمولات القصوى التي تستقبلها المرافىء الحالية والتي لا تزيد على 30 ألف طن” .

وتابع أن “عمق الغواطس المائية للبواخر التي ترسو حالياً بين 12 – 16 متراً فقط، لذلك تضطر السفن الكبيرة لأن ترسو في مرافىء الدول المجاورة، كميناء طرابلس مثلاً، وهو ما يشكل عبئاً على الواردات السورية” .

ولفت المصدر إلى أن “الوزارة تسعى لتجهيز المرافىء السورية لوجستياً وذلك لاستقبال حمولات ضخمة ومتعددة، تماشياً مع مرحلة إعادة الإعمار القادمة وما ينتج عنها من مشاريع واستثمارات مختلفة” .

وعلّق عدد من المتابعين في مواقع التواصل الاجتماعي على الخبر، حيث قال أحدهم “كراجات جبلة بقيوا عشر سنين لنقلوها بدك ينقلوا المرفأ، المرفأ ضربة وحدة، روحوا ناموا لك عمي” .

يذكر ان وزير النقل “علي حمود”، كان صرح مؤخراً، عن طرح مشروع لإحداث مرفأ جديد في “اللاذقية”، تقوم به إحدى الشركات، مقابل استثمارها المرفأ الموجود حالياً فترة من الزمن، على أن تعيده للدولة بعد تحقيق قيمة المرفأ الجديد المقرر تشييده والأرباح” .

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق