السوريحال البلد

الصرف الصحي غائب عن بعض قرى ومزارع مدينة جبلة

الاتحاد برس_ اللاذقية:

نقصٌ في المياه وغيابٌ تامّ لها في بعض مناطق جبلة في سوريا، مشاكلٌ في خطوط الهاتف وأخرى في توزيع المياهصحيّ عن بعض قرى ومناطق ريف جبلة السوري في محافظة اللاذقية.

الصرف الحيّ غائبٌ اليوم عن قرى البرجان في ريف جبلة وطرقات سيئة تنتشر فيها الحفر وتصبح مستنقعات في فصل الشتاء، وهذه حال أغلب قرى ريف جبلة لكن بنسب متفاوتة.

ويخدم الصرف الصحي ففقط /40/ في المئة من القرية، والبقية من الأهالي يستخدمون الجور الفنية في التصريف، وتقوم شركة المشروعات المائية بتنفيذ صرف صحي للقرية منذ عام 2012 ولم ينته حتى تاريخه هذا المشروع.

وعن الوضع العام لبلدية البرجان والقرى والمزارع التابعة لها وخاصة الصرف الصحي والطرقات والنظافة، بيّن رئيس البلدية المهندس معين أبو غبره لصحيفةٍ رسميةّ سورية أن القرية تقع جنوب مدينة جبلة وعدد سكانها في النفوس /9436/ نسمة، لكن في الواقع عدد السكان أكثر من /30000/ نسمة.

 وتتبع لبلدية البرجان القرى والمزارع التالية (- مزرعة الصومعة- عرب الملك بدو- عرب الملك جركس- مزرعة الصليب – الأشرفية- الدليبة- الدبيقة- سوكاس- قبو سوكاس- مزرعة الأمل- العيدية -الزهيريات الغربية والزهيريات الشرقية) حيث ضمت لها العيدية والزهيريات الغربية والشرقية بتاريخ 2011.

مستنقع مياه الصرف الصحي (قرية ديرين الساحلية_جبلة)

ومن أهم ما يواجه بلدية البرجان من معوقات وصعوبات، كبر مساحة البلدية، وعدم تناسب عدد سكان المسجلين في النفوس مع عددهم في الواقع وتوزيع المعونات للبلدية يتم على أساس عدد المسجلين، وأيضاً وجود سيارة قمامة واحدة لهذا العدد الكبير، وكذلك لا يوجد سوى عامل نظافة فقط.

وأشار رئيس بلدية البرجان إلى أن قرية الأشرفية بحاجة إلى استبدال شبكة الصرف الصحي في مزرعة الدليبة التابعة للقرية، حيث أصبحت الشبكة خارج الخدمة، وقد قامت البلدية بمخاطبة الخدمات الفنية في اللاذقية بعدة كتب وذلك لاستبدال المشروع لكون الاعتماد غير متوافر، وآخر كتاب صادر عن البلدية برقم تاريخ 23/9/2019، إلى ديوان المحافظة.

و قامت الخدمات الفنية بالكشف الحسي على الموقع من أجل الدراسة واستبدال هذه الشبكة، لكونها أصبحت خارج الخدمة، وكذلك قريتا (عرب الملك بدو- عرب الملك جركس) بحاجة لصيانة الطرق، وصيانة الصرف الصحي، وأشار أبو غبره بأن الزهيريات الغربية والشرقية وقبو سوكاس وهي مساحة واسعة لا يوجد فيها صرف صحي نهائياً وبحاجة أيضاً لصيانة الطرق ولشبكة هاتف.

أكثر من سبع سنوات وشركة المشروعات المائية تقول بأنها تنفذ الصرف الصحي للقرية وإلى اليوم لم يتمّ إنهاء المشروع على أمل إتمامه في السنوات القادمة!

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق